موقع الجامعة  | الرئيسية  | English
 
 

اسم المستخدم

كلمة المرور

 
 

العمل المجتمعي

العمل البحثي والإعلامي

تحميل إستمارة طلب إلتحاق

 
 
قضايا أسرية - الكذب
 

ما هي دوافع الكذب عند الأبناء وكيف نعالجها

    الكذب سلوك اجتماعي مكتسب من البيئة المحيطة وهو شئ لا يورث وليس فطرياً شأنه شأن نقيضيه الصدق والامانة. ويعتبر الكذب بكل انواعه سلوك غير سوي ينتج عنه ان عاجلاً او آجلاً العديد من المشكلات الاجتماعية. الا انه قد يكون من المغالاة وصف سلوك طفل ما بين عمر الثلاث الى الست سنوات بالكذب على الرغم من أنهم قد يبتدعون ويحرفون الكلام ويطلقون العنان لخيالهم في أمور ليس لها أساس من الصحة ، وقد يصل بهم الامر الى عدم التمييز بين الواقع والخيال في هذه المرحلة السنية المبكرة.

 وعليه يمكننا التعامل مع  الكذب الذي يمارسه الأطفال كل حسب نوعه ، فالتعامل مع الكذب الادعائي الذي يكون بهدف المفاخرة والمسايرة لزملائه أواستدرار العطف من الوالدين و الآخرين يختلف عن  الكذب الخيالي الذي غالبا مايكون لدى المبدعين وأصحاب الخيال الواسع فالطفل قد يتخيل شيئا ويحوله إلى حقيقة ،وهذا اللون لايعتبر كذبا حقيقيا ودور المربين هنا التوجيه للتفريق بين الخيال والحقيقة بما يتناسب مع نمو الطفل ، كما يختلف عن الكذب الغرضي الذي  يلجا له الطفل حين يشعر بوجود حائل بينه وبين تحقيق أهدافه  او المرضي المزمن الذي تأصل لدى الطفل وأصبح عاده مزمنة عنده وكذا الحال في باقي أنواع الكذب كالكذب الانتفاعي والكذب التقليدي وكذب اللذة والكذب الكيدي أو الكذب العدواني السلبي .

 يقول الشاعر العربي : الصدق في اقوالنا أقوى لنا * والكذب في افعالنا افعى لنا

أما اسبابه : فقد اتفقت معظم الاراء على حصرأسباب الكذب  بالتالي :
أ ـ اضطراب الحياة الأسرية أو التفكك الموجود في الاسرة وعدم شعور الفرد بالاطمئنان في المكان او البيئة التي يعيش فيها .

ب ـ الهرب من العقوبة و خاصةً عندما تكون العقوبة المترتبة على الخطأ مهددة للطفل ومهددة بفقد السند العاطفي ، ومن ثم الأمن ، فيكون الملاذ هو الكذب
ج ـ شعور بعض الافراد بالنقص ومحاولة تعويض ذلك بالكذب
د ـ تمييز الاهل بين الاولاد او الاخوة وتفضل بعضهم على البعض .

هـ  ـ ظلم المدرس الذي يدفع بالطالب للكذب تخلصا من العقاب او القصاص ..
و ـ تقليد الطفل للكبار في عملية الكذب .
ي ـ قد يجد الطفل نفسه مضطرا للكذب بسبب جذب انتباه الاخرين .

أساليب العلاج : يمكننا إيجاز أساليب علاج الكذب كظاهرة سلوكية في الآتي :

 - ان تكون البيئة المحيطة بالطفل بيئة صالحة ، والجميع فيها صادقون ، يشكلون قدوة حسنة ، ويصدقون مع اطفالهم وان يفعلوا ما يقولونه مستذكرين الاية الكريمة : ( كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون ) .

- تنمية ثقة الطفل بنفسه والتزود بالقيم الدينية .

ـ التروي في الصاق تهمة الكذب بالطفل قبل التأكد لئلا يألف اللفظ  ويستهين بإطلاقه  كأن نتهمه بالكذب ثم نسحب هذا الاتهام بعد ذلك ، هذا يضعف من موقفنا التربوي ، كما يشعر الطفل بروح العداء والكراهية نحونا في حال ثبت صدقه .

-  تهيئة الاجواء النفسية المريحة في الاسرة فالشخص المطمئن لا يكذب أما الشخص الخائف فيلجأ الى الكذب كوسيلة للهروب من العقاب .

- تلبية حاجات الطفل سواء كانت جسديه أو نفسيه أو اجتماعيه فكثير من مواقف الكذب تنشا نتيجة فقده لهذه الحاجات وسعيه لإشباعها ، ثم المرونة والتسامح مع الأطفال وبناء العلاقة الودية فإنها تهيئ لهم الاطمئنان النفسي بينما تولد الأساليب القاسية الاضطراب والخوف ، كما يجب تفهم الاسباب التي ادت بهم الى الكذب .

- اذا اعترف الطفل بذنبه . فلا داعي لعقابه ، لان من اعترف بذنبه يجب ان يكافأ على هذا الاعتراف مع التوجيه الدقيق ، شرط الا يستمر الوقوع في الكذب .

- توفير قصص للأطفال عن نتائج الكذب وما يقع على الكذاب من عقاب في الدنيا والأخرى.

ختاماً :  فإن دور الأباء والامهات يجب ان يكون حلهم لمشكلات أطفالهم عن طريق التفكير العلمي الموضوعي السليم وليس عن طريق العقاب الشديد واحترام الطفل والثقة به لان الأب والأم اللذان يقومان بدور المخبر السري في التحري عن صدق أبنه يشعره بعدم الثقة فيه أما اشعار الطفل بانه محل احترام وثقة الجميع فلا يدفعه للكذب .
وهنا تظهر اهمية القدوة الحسنة فمشاهدة الصغير للكبار يكذبون يعد من الاسباب الرئيسة التي تدعم هذا السلوك كأن يجد الطفل الوالدين او الاخوة يقولون لمن يقرع الباب او يتصل بالتليفون انه غير موجود وهو موجود او يرى الكبير يتغيب عن العمل ويدعي انه كان مريضاً.

}و قل ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا { الاسراء اية 80

 

د . بدور الفاضل الشيخ

مدير معهد دراسات الأسرة

 

كلية الطب والعلوم الصحيه بالتعاون مع جامعة هوارد الأمريكيه بواشنطن ووزارتي الصحه الاتحاديه والولائية تستضيف البعثة الطبية من جامعة هوارد للسودان

 

إعلان عن وظائف شاغرة

 

تعتزم جامعة أم درمان الإسلامية إقامة إسبوع التخريج إعتبارا من يوم 2016/10/23م لخريجي الأعوام 2014-2015-2016م

 

 
 
رسائل دكتوراه في الترجمة
رسائل ماجستير في دراسات الأسرة
رسائل دكتوراه في دراسات الأسرة
رسائل ماجستير في الترجمة
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز تقانة المعلومات والإتصالات - ICTC - 2014